التطبيقات المدنية لتقنية GPS

طيران

أصبحت تقنية نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الآن منتشرة بشكل كبير في الطيران التجاري. تستخدم معظم الطائرات التجارية الآن بشكل متزايد نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للنهج الأولي وغير الدقيق في المطارات المحددة. المراقبة التلقائية التابعة – البث (ADB-B) هي التوجيه الأساسي المستقبلي وتكنولوجيا GPS الملاحية التي يتم ضخ قدر كبير من البحث والتطوير والاستثمارات فيها. تتضمن تقنية ADB-B أيضًا الاتصال المباشر بين الطائرات داخل القرب الشعاعي المحدد مسبقًا حيث يمكّن الطائرة من التواصل بين سرعاتها النسبية والمسافات ومسارات الطيران والمواقع. لا يقتصر تطوير هذه التكنولوجيا على أي دولة واحدة بل يتم تطويرها عالميًا من خلال تحالفات تقنية استراتيجية متعددة الأطراف. إلى جانب استخدامها في الطيران التجاري ، يتم أيضًا استخدام تقنية GPS ADB-B في الملاحة الجوية بدون طيار (UAVs). تُستخدم الطائرات بدون طيار في المقام الأول لرسم خرائط الموارد وتصوير المراقبة الجوية – وهي مهمة تم تكليفها سابقًا بالأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض مثل ناسا لاندسات.

الشحن والنقل بالسكك الحديدية

لقد أكدت جميع تقنيات GPS المتطورة والشاملة على وجودها في مجال التكنولوجيا البحرية. منذ ذلك الحين ، حلت التكنولوجيا الرقمية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) محل التكنولوجيا البحرية الإلكترونية التقليدية ويتم استخدامها الآن لتشمل مثل هذه المعلمات التشغيلية الحيوية مثل الملاحة البحرية والشاطئية ، والتجريف ، ونهج مدخل الميناء والملاحة والرسو ، وخدمات حركة السفن (VTS) ، ونظام التعريف التلقائي (AIS) ) ، وجمع البيانات الهيدروغرافية والخدمات اللوجستية للشحن.

فيما يتعلق بالملاحة بالسكك الحديدية ، تُستخدم تقنية GPS على نطاق واسع اليوم لتبسيط مثل هذه الضروريات الملاحية التي تشمل إدارة المعدات الدارجة ، ومعلومات الركاب ، ومنع إطلاق الأبواب من مواءمة منصة النقل ، وإشارات تتبع البضائع ، وسلامة القطار ونهج عبور المستوى.

علوم

تطبيقات تقنيات GPS في مختلف المجالات العلمية واسعة الانتشار وذات تأثير ؛ وتشمل هذه مجالات مثل الرصد البيئي والغلاف الجوي ، ودراسات السلوك الحيواني ، ومواقع العينات النباتية ، والأرصاد الجوية وبحوث المناخ ، والزراعة ، ومصايد الأسماك وصيد الأسماك ، ورسم خرائط مساحة الأرض ، ومراقبة الغلة ، وزراعة المحاصيل بدقة ، ورصد الرش والحصاد ، والتحكم الذاتي في المركبات.

حماية

يعد الأمن مجالًا واسعًا آخر يستخدم تقنيات GOS. تشمل تطبيقات أمن نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) تتبع جميع أنواع المركبات – المركبات الخفيفة والثقيلة ، وحاويات 20 و 40 قدمًا تشمل البضائع العامة ، والحاويات الخاصة المكيفة للمواد الغذائية القابلة للتلف ، والمراقبة الأمنية للمركبات لنقل المجرمين والمشتبه بهم ، وما إلى ذلك.

من الواضح أن تقنية GPS قابلة للتطبيق للغاية بالفعل ومناسبة لمجموعة واسعة جدًا من التطبيقات العلمية والتكنولوجية التي تتطلب مراقبة وتتبع البيانات بشكل مستمر ، خاصةً إذا كانت الكائنات المستهدفة مهمة وعاجلة وحساسة وثمينة. يشمل ذلك الأشخاص ، والحيوانات ، والآلات ، والمعادن النفيسة ، وأوراق العملات ، وما إلى ذلك.

Leave a Comment

Your email address will not be published.